مشروع “المرأة والسلام ” ينهي نزاع حول اغلاق مركز التدريب والتأهيل بالشمايتين

بالتنسيق مع مؤسسة الودالتنموية(WDF)

اختتمت منظمة البحث عن أرضية مشتركه SFCG اليوم الاثنين الموافق 26/اكتوبر/2020م  الجلسة الحوارية الثانيه والأخيرة حول ا”غلاق مركز التدريب والتأهيل في عزلة دبع الخارج -مديرية الشمايتين “والذي يأتي ضمن مشروع “المرأة والسلام” والممول من الحكومه الكندية.

هدفت الجلسة الحوارية الثانية والاخيرة

الى إيجاد  الحلول النهائية والتوافق لتسوية النزاع  بما يرضي كافة الاطراف المشاركين بالجلسة.

أدار الجلسة منذ انطلاقتها فريق من وسطاء السلام في العزلة( القيادات الشبابية )

وبعد نقاش مستفيض بين طرفي النزاع خرج المتحاورون بوثيقة حل نهائية لتسوية النزاع بشكل جذري حيث اجمع الحاضرون على تشكيل مجلس أمناء للمركز  يتألف من( 10) اشخاص من الرجال و(5) من النساء  على أن يقوم المجلس باختيار  هيئة إدارية لإدارة المركز واعداد النظام الاساسي واللوائح التنفيذية المُنظمة لأعمال المركز  بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمديرية.

وقد أجمع الحاضرون  بضرورة التدخل التنموي من اجل استكمال وانهاء النزاع  من كافة الاطراف ؛ حيث بادر وجهاء  ومشائخ المنطقة  ورجال المال والاعمال  بترميم مبنى المركز على نفقة الاهالي بمبلغ وقدره خمسة مليون ريال يمني .

و أوصى المشاركون بجلسة الحوار” منظمة البحث عن أرضية مشتركة” بضرورة التدخل في توفير  الاثاث والأجهزة والمعدات اللازمة ؛لتسوية النزاع بشكل كامل وإمكانية تشغيل المركز.

إلى ذلك  تم تشكيل لجنة مجتمعية لمتابعة  وتنفيذ بنود الاتفاق مكونة من (6)من الذكور و(6) من الإناث .

وفي ختام الجلسة تم التوقيع والمصادقة على وثيقة الحل النهائية من طرفي النزاع بحضور مشائخ وأعيان المنطقة ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في المديرية القاضي/محمد عبدالوهاب احمد غيلان وعضو المجلس المحلي الشيخ /مفيد يحي عبدالخالق المشهري .

 

تعز -بالتنسيق مع مؤسسة الود التنموية ..مشروع المرأة و السلام في عزلة دبع الخارج بالشمايتين

 

نفذت اليوم منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG بالتنسيق مع مؤسسة الود التنموية (WDF) بمديرية الشمايتين عزلة دبع الخارج

الجلسة  الحوارية الاولى لحل خلاف حول” عدم ربط  مشروع مياه الشرب (خرمان) للمهمشين في مناطق (هوب عنس ـ حورية ـ المشجور ــ المواف ) من عزلة دبع الخارج . والذي يأتي ضمن مشروع “السلام والمرأة” الذي تمويله الحكومة الكندية.

 

هدفت جلسة الحوارية الأولى إلى ضرورة توفير مساحة آمنة ومريحة لمناقشة قضية النزاع التي تم تحديدها خلال مرحلة المسوحات الميدانية، من قبل “وسطاء محليين” بحضور ( 20) مشارك من بينهم  (15) مشاركة من النساء.

 

وقد أدّار الجلسة فريق من الوسطاء المحليين بحضور كافة الاطراف الرئيسية والثانوية للقضية من وجهاء وشخصيات اجتماعية وقيادات مجتمعية.

 

 

وبعد نقاش مستفيض بين اطراف النزاع، اتفق  المشاركين على القواسم  المشتركة بين كافة  الاطراف

وتشكيل لجنة مجتمعية منبثقة من جلسة الحوار  للجلوس مع الهيئة الادارية للمشروع ومناقشة الحلول المناسبة لتسوية النزاع وتقديم  تقرير بما توصلت اليه اللجنة واستعراضه في  الجلسة الثانية التي من  المقرر انعقادها في يوم الاثنين القادم 26/اكتوبر 2020م  حيث تم تدوين محضر بذلك والمصادقة عليه.

 

 

من جهتهم أكد المشاركون على ضرورة تسوية النزاع حيث يؤثر سلباً على التماسك الاجتماعي، ويعتبر من النزاعات المجتمعية الحساسة ،ورفع المعاناة عن الفئات الاضعف في المجتمع كالنساء واطفال والمهمشين.

الودWDF تعقد إجتماعها الدوري

 

*عقدت الهيئة التنفيذية لمؤسسة الود التنموية اجتماعها الدوري صباح  اليوم الثلاثاء الموافق 2020/9/29م برئاسة المدير التنفيذي أ/عبدالكريم السالمي*

 

*وفي الاجتماع تم مناقشة المواضيع المدرجة على جدول اعماله، وعرض تقارير الانجاز للإدارات التنفيذيه لشهر سبتمبر ومناقشة العوائق  التي واجهت فريق المؤسسة اثناء تنفيذ المهام*

*كما وقف الاجتماع أمام أولويات الخطة الشهرية لشهر أكتوبر والمهام الموكله لكل إدارة في المؤسسة*.

مؤسسة الود التنموية WDF تختتم البرنامج التدريبي لمنتسبيها

 

اختتمت مؤسسة الود التنموية الاثنين 2020/8/24م الدورة التدريبية التي دشنتها السبت الماضي من اجل  تطويرالقدرات القيادية وتعزيز الثقافه المؤسسية لدى منتسبيها و كادرها الإداري والميداني بحضور المدير التنفيذي للمؤسسة أ/ عبد الكريم السالمي وقد استهل الدورة في يومها الأول المدرب م / حلمي المليكي تناول فيها دور منظمات المجتمع المدني في  العمل الانساني والتنموي

وفي اليومين التاليين قدم المدرب  أ/ حذيفه الجابري مسؤول الدراسات والبحوث  بالمؤسسة عرضا للوائح والأنظمة حتى يتمكن المشاركين من استيعابها والمشاركه في اثرائها وتحديثها

كما تم استعرض  الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة. ونماذج من التقارير الشهرية والسنوية لذات الغرض

وفي نهاية الدورة عبّر المشاركون عن سعادتهم بهذه الدورة التدريبية التي تعكس اهتمام المؤسسة بتدريب وتأهيل كوادرها وهو ما سيساعدهم على الارتقاء بمستواهم المعرفي والمهني ويمكنهم من المساهمة بفاعلية وكفاءة في تنفيذ الأنشطة والاعمال الموكلة إليهم .